شات عجب | دردشة عربية بدون تسجيل او اشتراك

شات عجبمجله شات عجب

& ماهو الداء السكرى :-

🌸$❤اللهم اشفى كل مريض 🌸$❤

🌟 ما هو الداء السكرى🌸 :

~`

داء السكري مرض مزمن يحدث عندما يعجز البنكرياس عن إنتاج الإنسولين بكمية كافية، أو عندما يعجز الجسم عن الاستخدام الفعال للإنسولين الذي ينتجه. والإنسولين هو هرمون ينظّم مستوى السكر في الدم3. ويُعد فرط سكر الدم أو ارتفاع مستوى السكر في الدم من الآثار الشائعة التي تحدث جرّاء عدم السيطرة على داء السكري، ويؤدي مع الوقت إلى حدوث أضرار وخيمة في العديد من أجهزة الجسم، ولاسيما الأعصاب والأوعية الدموية3.

وفي عام 2014 كان 8.5% من البالغين الذين تبلغ أعمارهم 18 عاماً أو أكثر مصابين بداء السكري. وفي عام 2012 كان داء السكري سبباً مباشراً في 1.5 مليون حالة وفاة، وكان ارتفاع كلوكوز الدم قد سبب بوفاة 2.2 مليون شخص اخرين1.

جهاز قياس مستوى السكر فى الدم

🌟اسباب الداء السكرى🌸:

1:العوامل الوراثية لها دور فعال فى الاصابة بمرض السكر ، وذلك بإصابة أحد أفراد الأسرة بمرض السكر.

2:السمنة المفرطة وتراكم الدهون فى الجسم من أبرز أسباب الاصابة بمرض السكر حيث إنه يسبب تغيرات وظيفية فى خلايا الجسم .

3:عدم ممارسة التمارين الرياضية ، حيث انها تعمل على تعزيز صحة الجسم وحمايته من الامراض وضبط مستوى السكر فى الجسم ومحاربة السمنة.

4: الافراط فى تناول الاطعمة التى تحتوى على نسبة عالية من الدهون الضارة وخصوصا الوجبات السريعة.

5:تلف البنكرياس يسبب مشاكل صحية عديدة ومنها مرض السكر.

6-:الضغط النفسى والعصبى ، يزيد من فرص الاصابة بمرض السكر.


🌟أعراض هبوط مستوى السكر فى الدم 🌸:

~`

~`خفقان القلب. تعب عام. شحوب الجلد. الانفعال. الإحساس بالوخز حول الفم. البكاء أو الصراخ أثناء النوم. الصداع. الإحساس بالدوخة. الإحساس بالقلق

🌟ا عراض ارتفاع مستوى السكر فى الدم 🌸:


. الشعور بالصّداع بشكلٍ كبير. الإحساس بجفاف الفمّ والحَلق. الإصابة بالإسهال أو الإمساك المُزْمن. تصبح الرُّؤْية لدى المريض غير واضحة ومُشوّشة، بحيث يَشعر وكأنّ ضباباً يُعيقُ رُؤيته. حدوث بُطْئ في الْتِئام الجروح وشفائِها، كما قد يصل الأمر إلى زيادة التهابِها، خاصّةً في النّمط الثاني من السكري. فقدان الوزن بشكلٍ كبير، فَعَلى الرغم من تَناوُل المريض كمّياتٍ أكبر من المُعْتادة من الطّعام، إلاّ أنّه بسبب عدم احتراق السكر ووُصولهِ إلى الخلايا، يُؤَدي إلى ضعْفٍ في العضلات وأعضاء تخزين الدّهون وبالتّالي ضُمورها، وانخفاض الوزن بشكلٍ كبير. وغالباً فقدان الوزن هو أوّل ما يُلاحَظ عند الأطفال المُصابين بالنّمط الأول من السكري. تصبح شهيّة الشخص المُصاب مفتوحة لِتَناوُل الطعام في أيّ وقتٍ وخاصةً لدى الأطفال، وذلك بسببِ انخفاض الطّاقة في الجسم فَيشعر المريض بالإِعْياء والتعب ممّا يُوَلّد الشعور بالجوع. التوتّر والقلق الدّائمين وسرعة الغضب لأتْفه 

#D/نور 😍😂

Ñ0ŪRπ


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق