تبييض الأسنان

img

تبييض الأسنان هو أي إجراء يتم فيه جعل الأسنان تبدو أكثر بياضاً، ويتم تبييض الأسنان إما عن طريق العمليات الفيزيائية التي يتم فيها إزالة التصبغات الخارجيّة من على أسطح الأسنان، أو عن طريق العمليات الكيميائيّة، حيث تتفاعل المواد الكيميائيّة مع السن لتجعله أكثر بياضاً، وتتعدد طرق تبييض الأسنان، والتي تشمل معاجين تبييض الأسنان والمواد المُبيّضة والتي تُصرف دون وصفةٍ طبيةٍ مثل جل التبييض، وغسول التبييض، ولصقات التبييض، بالإضافة للمواد الموجودة في عيادة طبيب الأسنان، ومن الجدير بالذكر أنّه للحصول على النتائج المثالية لتبييض الأسنان فلا بدّ من توافر بعض الشروط، منها وجود لثةٍ وأسنانٍ سليمةٍ وصحيةٍ، وعدم وجود حشواتٍ في الأسنان، ولا يقوم تبييض الأسنان بإزالة الطبقة الخارجيّة من السن أو تغيير شكل السن، وعادةً ما يكون خياراً أفضل من غيره من البدائل مثل القشور الخزفية لأنه لا يشمل تغييراً في مظهر الأسنان.

بعض العلاجات الطبيعية في المنزل آمنة، ويمكن أن تساعد في تبييض الأسنان ، الهدف الرئيس من تبييض الأسنان هو استعادة بريق وبياض الأسنان الطبيعي الذي قل مع مرور الوقت بعد تعرضها للعوامل التي تسبب تغير لونها.

تبييض الأسنان من العلاجات التجميليّة السريعة والسهلة مع الحصول على نتائج مذهلة ورائعة خلال جلسة ليزر واحدة فقط وتدوم لفترة طويلة، ولكنها للأسف تعمل على إضعاف جذور السن ويصبح أكثر عُرضة للمشاكل اليوميّة والحساسية من الماء البارد بشكل كبير، وذلك لأنّ أثناء عملية الليزر يتمّ التخلّص من الطبقة الخارجيّة المكوّنة للسن والتي تحميه من العوامل الخارجية، ويتمّ من خلال ذلك إزالة طبقة المينا الواقية للأسنان.

الأسنان متعدّدة الدرجات من حيث الألوان، حالها كحال البشرة فهناك الأسنان التي تميل للون الأبيض المُزرق والناصع البياض، غير أن معظم الأسنان الطبيعية تميل للون العاجي،ولا يتم تبييض الأسنان بالمواد الطبيعيّة أو حتى الليزر، وإنّما يتمّ تلبيس طبقة بيضاء خارجية للأسنان كاملةً للحصول على اللون المرغوب به، وهنا سوف نقدّم طرق طبيعيّة تساعد فى تبييض الأسنان

يعد تبييض الأسنان علاج لإصفرار الأسنان  و الأسنان البيضاء أحد أبرز علامات الجمال، حيث إنّها تضيف رونقاً مميّزاً للوجه، لكن ينبغي الإشارة إلى أنّ هناك العديد من الأشخاص يعانون من اصفرار الأسنان وظهور البقع الداكنة عليها، ويكون ذلك نتيجة العديد من الأسباب كتناول المشروبات والأطعمة الصبغيّة، والتدخين، وإهمال تنظيفها.

تبييض الأسنان وطرق  طبيعية تساعد فى تبييض الأسنان :

تبييض الأسنان وطرق طبيعية تساعد فى تبييض الأسنان مثل:

  • استعمال بيكربونات الصوديوم على الأسنان مع القليل من عصير اليمون لتكوين معجون خاص بالأسنان، ويتمّ تنظيف الأسنان مرتين يومياً، وبعد الاستعمال الاول سوف تلاحظين الفرق ومع التكرار سوف تحصلين على نتائج مرضية.
  • فرك الأسنان بقشور الليمون ثلاث مرّات يومياً، بعد استعمال الفرشاة والعجون بالتنظيف اليومي المعتاد.
  • تحضير خليط مكوّن من الخلّ والملح الخشن، ويتمّ تنظيف الأسنان بواسطة القطنة أو الفرشاة مع الحرص من ابتلاع الخليط، لأنّه يحتوي على مواد قوية تضر بالمعدة.
  • فرك الأسنان بحبات الفراولة، أو يتمّ تناولها كحبات طازجة أو عصير طبيعي
  • استخدام قشور الموز في تنظيف الأسنان وفركهم جيداً بشكل متكرر وسوف تحصلين على نتيجة مرضية بعد عدة أيام من الإستعمال.
  • استعمال السواك من الأمور الصحية التي يفضّل اتباعها بشكل يوميّ للمحافظة على الأسنان من التسوّس ونموّ البكتيريا التي تؤثّر على بياض الأسنان وتسبّب تآكل الطبقة الخارجيّة للاسنان.

تبييض الأسنان وطرق لتبييض الأسنان فى أسبوع :

تبييض الأسنان وطرق لتبييض الأسنان فى أسبوع مثل:

عصير الليمون :

نمزج ملعقتين صغيرتين من عصير الليمون، مع نصف ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم في وعاء، ثمّ نفرك الأسنان بالخليط مدّة عشر دقائق، ثمّ نغسل الفم والأسنان بالماء الفاتر، ونكرّر هذه العملية مرّة يومياً

زيت الزيتون:

نغمر قطعة من القطن بزيت الزيتون، ونفرك الأسنان بها، ثمّ نغسل الأسنان بالماء الدافئ، ونكرّر هذه العملية يوميّاً، ومن الممكن استخدام زيت الزيتون من خلال وضعه على الفرشاة وفرك الأسنان ثمّ غسلها.

خل التفاح :

نضع ملعقة صغيرة من خلّ التفاح مع ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم في وعاء، ونمزج المكوّنات، ثمّ نضع المزيج على فرشاة الأسنان، ونفرك الأسنان، ثمّ نغسلها بالماء الدافئ، ونكرّر هذه العملية ثلاث مرات يوميّاً.

النعناع:

نطحن عشر ورقات من النعناع في وعاء، ثمّ نضيف ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، ونمزج المكوّنات ثمّ ندهن الأسنان بالمزيج، ونتركه مدّة عشر دقائق، ثمّ نغسل الأسنان بالماء الدافئ، ونكرّر هذه العملية ثلاث مرات يوميّاً.

الملح والمرمية:

نمزج عشرين ورقة من الميرمية، وملعقة صغيرة من الملح، وربع كوب من الماء في وعاء حتى نحصل على عجينة متماسكة، ثمّ نضع العجينة في الفرن لتصبح صلبة ثمّ نفرم العجينة ناعماً، ونفرك الأسنان بالمزيج ونتركه عشر دقائق، ثمّ نغسل الأسنان بالماء الدافئ، ونكرّر هذه العملية مرتين يومياً


تبييض الأسنان ونصائح لتفادى اصفرار الأسنان:

تبييض الأسنان ونصائح لتفادى اصفرار الأسنان مثل:

  • غسل الأسنان ثلاث مرات يوميّاً على الأقل
  • .تقليل شرب الشاي والقهوة؛ لأنّهما يصبغان الأسنان ويغيّران لونها.
  • تجنّب تناول صلصة الصويا؛ لأنّها تسبب حدوث مشاكل داخل مينا السن، وهذا بدوره يساهم في ثقب وتلوين المينا
  • الإقلاع عن التدخين 
  • تقليل شرب المشروبات الغازية
  • تجنّب تناول بعض التوابل التي تسبّب تلوّن الأسنان مثل الكركم، والكاري.

الكاتب نور

نور

مواضيع متعلقة

اترك رداً