تشقق القدمين

img

تشقق القدمين دليل علي قلة العناية بهما، فالقدم في الأصل يكون جلدها جاف لعدم وجود غدد دهنيه فيها، و مع قلة الترطيب تصاب القدم بالتشقق، و بالرغم من أن مشكلة تشقق القدمين أكثر شيوعاً عند المصابين بالسكري و لاعبي الرياضة و مع تقدم السن، إلا أنها من الممكن أن تحدث لأي شخص نتيجة عدم العناية بها . تعرف الآن على كل ما قد تحتاج معرفته عن تشقق القدمين و طرق العنايه بهم .

تشقق القدمين لا يعطي مظهر محرج فقط ، بل هو مؤلم أيضاً و لايمكنك عدم معالجته يجب أن تبحث عن طرق لإخفاء تشقق القدمين . لأنه كلما إستطعت أن تخفيها ، كلما كان هناك المزيد من الراحة أثناء المشي . قد تؤدي الظروف الجوية  القاسية مثل الهواء الجاف في فصل الشتاء أو جفاف البشرة إلي تشقق القدمين . و لكن قد يكون السبب الأكثر شيوعاً الإهمال و اللامبالاة بتنظيف القدمين . و يمكنك أن تعتمد علي العلاجات المنزلية للتخلص من تشقق القدمين .

تتعرض القدمان للجفاف والتشقق في فصل الصيف بسبب ارتداء الأحذية المكشوفة، كما أن التعرض المباشر لأشعة الشمس يزيد المشكلة،وهذا ما يسمى بتشقق القدمين

يعد تشقق القدمين والذى غالباً ما يظهر في منطقة الكعب إحدى المشكلات الشائعة التي تتسبب بشعور المصاب بعدم الراحة أو حتى الألم إذا كانت الشقوق عميقة، ويظهر الألم بشكلٍ جليّ عند وقوف المصاب لفترة، وفي الحقيقة ينتج تشقق القدمين غالباً بسبب جفاف الجلد، وعادةً ما تكون مصحوبة بزيادة سمك الجلد. وفي كثير من الأحيان، يُعتبر مظهر الكعب غير المرغوب المشكلة الوحيدة التي يُعاني منها المصابون بما يسمى تشقق القدمين ، إلا أنّه في بعض الحالات الشديدة قد تُصاب هذه التشققات بالعدوى (بالإنجليزية: Infection). ومن الجدير بالذكر أنّ النساء أكثر عرضة لما  م يسمى تشقق القدمين  مقارنةً بالرجال. ويُنصح المصاب بمراجعة الطبيب إذا كان يعاني من ألمٍ، أو احمرارٍ، أو انتفاخٍ، أو ألمٍ حادٍ في أي منطقة من القدم لأکثر من بضعة أیام.[١] وقد تترتب على الإصابة بتشقق القدمين معاناة المصاب من بعض المضاعفات وخاصةً إذا كان سببها مشكلة صحية، ومن هذه المضاعفات فقدان الشعور في الكعب، والتهاب النسيج الخلوي، وقرحة القدم السكري


اسباب تشقق القدمين :

اسباب تشقق القدمين هى عبارة عن عوامل وظروف تؤدى إلى ظهور خشونه وتشقق  القدمين ومن هذه الأسباب :

  • جفاف جلد القدم الطبيعي بسبب كثرة الحركة .
  • الوقوف لفترات طويلة علي الأرضيات الصلبة.
  • زيادة الوزن يؤدي إلى تمدد الجلد و بالتالي تشقق الطبقة الخارجية من الجلد 
  • بعض الحالات الطبية كمرضى السكري و مرضى الغدة الدرقية، بعض الأمراض الجلدية كالإكزيما و الصدفية و لاعبي الرياضة.
  • التقدم في السن يسبب فقدان البشرة لزيوت الجسم الطبيعية مما يؤدي لجفاف البشرة و تشقق القدمين .
  • التعرض الكثير للمياه يؤدي لفقدان القدم للزيوت الطبيعية و جفافها و تشققها . انخفاض نسبة الرطوبة و خصوصاً في فصل الشتاء يساعد علي جفاف الجلد، أيضاً أنظمة التدفئة المنزلية تؤدي لجفاف الجلد.
  • استخدام الصابون الخالي من أي مرطبات يساعد في جفاف البشرة و تشقق القدمين أيضاً.

اعراض تشقق القدمين :

اعراض تشقق القدمين هى النتائج التى تظهر بعد الاصابه بتشقق القدمين إليك سيدتى بعض اعراض تشقق القدمين :

  • وجود جلد جاف وصلب في باطن القدمين، و تعد من أول العلامات التي تخبرك بأنك ستعاني من تشقق القدمين 
  • وجود بقع قشرية حمراء اللون، و يكون ذلك علامة علي الحاجة لعناية أكثر بالقدمين، و إذا أهملتها تُصاب بما يسمى تشقق القدمين .
  • ظهور تشققات علي جانبي باطن القدم ، تدل على بداية تشقق القدمين  ينبغي الاهتمام بها و علاجها فوراً و لا تقم أبداً بشد الجلد الجاف عليها و لكن يمكن قص الزوائد بمقص نظيف.
  • الحكة، قصور القشرة الخارجية لباطن القدم يسبب تشقق القدمين .

علاج تشقق القدمين باستخدام طرق طبيعية منزلية :

علاج تشقق القدمين باستخدام طرق طبيعية منزلية خطوة من خطوات علاج تشقق القدمين ومن هذه الطرق :

  • تحتاج إلى ” حجر ملح خام- قليل من عصير الليمون – قليل من الجلسرين- ماء الورد ” و إضافة المزيج السابق إلى نصف لتر من المياه الدافئة، مع نقع القدمين فيهم لمدة 15 دقيقة و من ثم يمكنك استخدام حجر القدمين أو أي مقشر للقدم للتخلص من الجلد الميت، أو يمكنك خلط تلك المكونات دون الماء و وضعها على القدم مباشرة ليلاً و غسلها صباحاً أو عقب نصف ساعة.
  • يمكنك استخدام هريس الموز الناضج  و وضعه على المكان الموجود به الشقوق و تركه لـ 15 – 20 دقيقة و من ثم غسله بماء دافئ و يمكنك استخدامه بصفة مستمرة كعلاج لتشقق القدمين .
  • إذا لاحظت وجود تشققات خفيفة في القدمين يمكنك استخدام نصف ثمرة جوز الهند، موز ناضج، و نصف ثمرة أفوكادو، و اخلطهم جيداً حتي تحصل على قوام ناعم و ضعهم على القدم، فتساعد الزيوت الطبيعية الموجودة في تلك الفواكهة على مقاومة تشقق القدمين و علاجهم .
  • يمكنك تدليك القدمين ببعض الزيوت الطبيعية كـ زيت الزيتون أو زيت اللوز لإمداد بشرة القدم بالترطيب اللازم لها 
  • يمكنك صنع مقشر طبيعي للقدم في المنزل باستخدام قليل من عسل النحل مع خل التفاح و قليل من دقيق الأرز، قم بنقع القدمين في ماء دافي لمدة 20 دقيقة و من ثم وضع الخليط  طوال الليل  و من ثم غسلهم في الصباح .
  • يمكنك أيضاً استخدام مزيج الفازلين و الليمون، بغسل القدم جيداً و نقعهم في ماء فاتر لمدة ربع ساعه ثم وضع خليط الفازلين و الليمون مع التدليك كل فتره لضمان تشرب البشرة للمزيج مع تركه طوال فترة الليل و غسله صباحاً .

 

الكاتب نور

نور

مواضيع متعلقة

اترك رداً